• أنواع اختبارات الذكاء وتطبيقاتها

    لطالما حرص علماء النفس على معرفة معدل ذكاء الناس وحاولوا قياس معدل ذكاء الأطفال والبالغين من خلال تقديم أنواع مختلفة من اختبارات الذكاء. تطورت هذه الاختبارات بمرور الوقت وهي تقدم اليوم معلومات مفيدة حول كيفية أداء الأشخاص في مجالات مختلفة إلى الحد الذي يكون فيه شرط القبول في العديد من الوظائف هو اجتياز هذه الاختبارات والحصول على درجة مقبولة فيها. انضم إلينا للتحدث أكثر عن هذه الاختبارات.

    ما هو اختبار الذكاء؟

    اختبار الذكاء هو أحد الاختبارات النفسية الأكثر شيوعًا التي تم تصميمها وتنفيذها بهدف تقييم القدرات المعرفية للناس. ستكون نتيجة هذا الاختبار مقياسًا لقياس قدرات الشخص وإمكاناته الفكرية ، ولكن كيف يتم حساب هذه الدرجات؟ كيف نثق في يقينهم؟

    لفهم معنى هذه الدرجات بشكل أفضل ، يجب أن نتعلم أولاً كيفية حسابها. يتم توحيد العديد من اختبارات اليوم ، ويتم الحصول على الدرجات من خلال مقارنة الأداء الفردي بمعايير الفئة العمرية للفرد click here . بالطبع ، لاحظ أنه على الرغم من أن العديد من الاختبارات لها طريقة تسجيل درجات متشابهة ، فإن بعضها مختلف ويستخدم طرقًا أخرى للتقييم.

    تمنحنا درجات اختبار معدل الذكاء لدى الأشخاص معلومات مفيدة لمقارنتها بمجموعة أقرانهم. تتضمن هذه المعلومات:

    • القدرات اللغوية؛
    • القدرات الرياضية
    • الذاكرة .
    • سرعة المعالجة؛
    • قوة التفكير _
    • القدرة على المعالجة البصرية والمكانية.

    يستخدم مصممو الأنواع المختلفة من اختبارات الذكاء عملية تسمى التوحيد لتقييم درجات الاختبار وتفسيرها بشكل صحيح ، أي أنهم يعتبرون جزءًا من المجموعة المستهدفة للاختبار كعينة وإجراء اختبار الذكاء لهم. يتم اختيار هذه العينة الأولية بطريقة تشبه قدر الإمكان السكان النهائيين وتعكس خصائصهم. يتم وضع هذه القواعد أو المعايير على أساس يمكن مقارنة كل شخص على أساسها.

    ما هو تفسير درجات اختبار الذكاء في الحياة؟

    العلاقة بين درجة اختبار الذكاء ونسبة ذكاء الفرد

    يؤثر معدل الذكاء لدى الشخص على العديد من جوانب حياته ، بما في ذلك أدائه في المدرسة والعمل. كلما ارتفع معدل الذكاء لدى الشخص ، زادت احتمالية نجاحه في المدرسة ، وكلما انخفض ، قد يكون متورطًا في إعاقات عقلية. التصنيف الوصفي لمستوى الذكاء هو كما يلي:

    • فوق 130: ممتاز
    • 120 إلى 129: متفوق
    • 110 إلى 119: فوق المتوسط
    • 90 إلى 109: متوسط
    • 80 إلى 89: أقل من المتوسط
    • 70 إلى 79: مارزي
    • 69 وما دون: الإعاقة الذهنية

    يتراوح معدل الذكاء الطبيعي للفئات العمرية المختلفة بين 97 و 108. معدل الذكاء أقل من 70 منخفض ودرجة حوالي 140 تشير إلى ارتفاع معدل الذكاء. هذا يعني أن درجة اختبار الذكاء تخبرنا بمدى أداؤنا في الاختبار عن متوسط ​​المجتمع. visit

    ما هي استخدامات اختبار الذكاء؟

    غالبًا ما تركز اختبارات الذكاء الحديثة على القدرات مثل مهارات الرياضيات والذاكرة والوعي المكاني والقدرات اللغوية. القدرة على حل المشكلات وتذكر المعلومات هي أيضًا مؤشرات مهمة للذكاء. لهذا السبب تركز اختبارات معدل الذكاء غالبًا على هذه المهارات للمساعدة في تقييم الأشخاص في مناطق مختلفة. بعض هذه المجالات هي:

    • التقييم الأكاديمي
    • تشخيص الإعاقة العقلية.
    • البحث المعرفي
    • تقييم المتقدمين للوظيفة ؛
    • تقييم القدرات المعرفية مثل الذاكرة والسرعة والانتباه.

    في الماضي ، إذا حصل شخص ما على درجة أقل من 70 في اختبار الذكاء ، فقالوا إن لديهم إعاقات عقلية ، لكننا نعلم اليوم أن هذه الدرجات وحدها لا تكفي لتشخيص الاضطرابات العقلية. لذلك ، بالإضافة إلى نتائج اختبارات الذكاء المختلفة ، يأخذ الخبراء أيضًا في الاعتبار عوامل أخرى مثل العمر ومهارات التكيف.

    تاريخ أنواع اختبارات الذكاء

    في أوائل القرن العشرين ، أمرت الحكومة الفرنسية باحثين يدعى ألفريد بينيت وهنري سيمون بتصميم اختبار ذكاء للأطفال. كان الغرض من هذا الاختبار هو العثور على الأطفال الذين يعانون من مشاكل في المدرسة. لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى أدرك الباحثون الأمريكيون قيمة هذه الاختبارات ، وحاول أحد أساتذة جامعة ستانفورد ويدعى لويس تيرمان تعديل هذا الاختبار. كانت نتيجة عمله اختبار Binet ، والذي تم توحيده من خلال إجرائه على آلاف الأطفال الأمريكيين من مختلف الأعمار.

    في وقت لاحق ، صمم David Wechsler اختبارًا يسمى مقياس Wechsler Adult Intelligence Scale (WAIS) ، وهو اختبار ذكاء البالغين الأكثر استخدامًا اليوم. يقيس الإصدار الحالي من هذا الاختبار 15 قدرة مختلفة ويوفر لعلماء النفس درجات في 5 مجالات: الإدراك اللفظي ، والإدراك البصري المكاني ، والتفكير السلس ، والذاكرة العاملة ، وسرعة المعالجة.

    على مر السنين ، أدخل العديد من علماء النفس والباحثين اختبارات جديدة في محاولة لإصلاح أوجه القصور في الاختبارات القديمة ، وسندرس أشهرها أدناه.

    1. اختبار العين

    صمم بينيه وزميله ثيودور سيمون اختبارًا لتحديد الأطفال غير المهتمين بالذهاب إلى المدرسة. كانت الأسئلة في هذا الاختبار حول موضوعات لم يتم تدريسها صراحة في الفصل ، مثل الانتباه والذاكرة ومهارات حل المشكلات. كانت النتيجة اختبارًا من 30 سؤالًا تم تقديمه كأول اختبار ذكاء في التاريخ.

    اختبار ذكاء ستانفورد بينيه

    قام لويس ترمان ، عالم النفس بجامعة ستانفورد ، بتوحيد اختبار Binet مع مجتمع من المشاركين الأمريكيين. كانت نتيجة هذا التوحيد هي اختبار الذكاء ستانفورد بينيه. قدم اختبار ذكاء Stanford-Binet وحدة الذكاء ، والتي تُظهر درجات الأشخاص في الاختبار. تُحسب هذه الدرجة ، التي تمثل معدل الذكاء لدى الأشخاص ، بناءً على العمر العقلي وهي واحدة من أكثر مقاييس معدل الذكاء لدى الناس شيوعًا.

    2. اختبار ذكاء الغراب

    أحد أسئلة اختبار ذكاء Raven

    في عام 1936 ، صمم الدكتور جون سي رافين اختبارات Raven Matrix ذات الاختيارات المتعددة لقياس التفكير المجرد للناس. في هذا الاختبار ، يجب أن يكون الشخص قادرًا على تحديد العناصر المفقودة من الأنماط. تم تصميم العديد من الأنماط كمصفوفات 2 × 2 أو 3 × 3 أو 4 × 4.

    يتم تقديم مصفوفة Raven في 3 أشكال مختلفة للأشخاص ذوي القدرات المختلفة:

    1. المصفوفات التدريجية القياسية

    هذا النوع من الاختبارات هو الشكل الأصلي لمصفوفة رايون ، والتي نُشرت لأول مرة في عام 1938. في هذا النوع من اختبارات الذكاء ، كان هناك 5 مجموعات من 12 ، كل منها كانت أصعب من سابقتها ، وكان تحليلها يتطلب قدرة معرفية أكبر. تم تصميم جميع عناصر هذا الاختبار بحبر أسود على خلفية بيضاء.

    2. مصفوفات الألوان التقدمية

    تم تصميم هذا الاختبار للأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من إعاقات تعلم متوسطة إلى شديدة . يتم تقديم أسئلة هذا الاختبار على خلفية ملونة بحيث يكون هذا اللون محفزًا بصريًا للمشارك.

    3. المصفوفات التقدمية المتقدمة

    يشتمل النوع المتقدم من مصفوفة Raven على 48 عنصرًا ، والتي يتم تقديمها في شكل مجموعة مكونة من 12 عنصرًا ومجموعة مكونة من 36 عنصرًا. تتم كتابة أسئلة هذا الاختبار بالحبر الأسود على خلفية بيضاء ويزداد مستوى الصعوبة بشكل مستمر. اختبار الذكاء هذا مناسب للبالغين والمراهقين الذين لديهم معدل ذكاء أعلى. موقع

    من المثير للاهتمام معرفة أن المصفوفة التقدمية المتقدمة هي أحد اختبارات القبول في مجتمع "Triple Nine" (مجتمع معدل الذكاء المرتفع). حتى الجمعية الدولية للبحوث الفلسفية (ISPE) تقبل نتيجة هذا الاختبار كدليل.

    3. اختبار الذكاء Wechsler

    Wechsler هو اختبار لقياس معدل الذكاء لدى البالغين قدمه David Wechsler في عام 1955 لأنه لم يكن راضيًا عن قيود اختبار Stanford-Binet. قام بتصميم اختبارين ، مقياس Wechsler Intelligence Scale للأطفال (WISC) ومقياس Wechsler Intelligence Scale لأطفال ما قبل المدرسة والمدارس الابتدائية (WPPSI). يُطلق على نسخة البالغين من هذا الاختبار اسم WAIS-IV.

    اختبار الذكاء WAIS-IV للبالغين

    يعد اختبار WAIS-IV IQ اختبار الذكاء الأكثر شيوعًا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 75 عامًا. يتم إجراء التسجيل بطريقة تقارن درجات الاختبار للأفراد مع درجات المشاركين الآخرين في نفس الفئة العمرية. متوسط ​​الدرجات هو 100 والنطاق الطبيعي هو 85 إلى 115. أصبحت طريقة التسجيل هذه معيارًا عامًا في جميع أنواع اختبارات الذكاء وحتى يتم استخدامها في الإصدار الجديد من اختبار Stanford-Binet.

    يوفر هذا الاختبار درجتين عامتين ، وهما ملخص للذكاء العام للشخص. إحدى هذه الدرجات هي مجموع معدل الذكاء ، والذي يحدد أداء الفرد في جميع المجالات الخمسة ، والآخر هو مؤشر القدرة العام ، والذي يتم تقديره بناءً على نتائج 6 اختبارات فرعية.

    5 مجالات لأداء اختبار Wechsler IQ

    • الفهم اللفظي: يقيس المعرفة اللفظية للشخص وقدرته على استخدام المهارات اللفظية في المواقف الجديدة. نتائج هذا العامل هي انعكاس للبيئة التعليمية والمنزلية ، أي أن الأشخاص الذين نشأوا في بيئة غنية بالفهم اللفظي يؤدون بشكل أفضل في هذا المجال.
    • بصري مكاني: وهو مصمم لقياس فهم المفاهيم غير اللفظية والمعالجة المتزامنة والتنسيق الحركي البصري والتعلم والقدرة على فصل الأشكال والخلفية.
    • التفكير الانسيابي: يقيس القدرة على التعرف على العلاقات المفاهيمية بين الأشكال المرئية والعقل لتحديد القواعد وتطبيقها.
    • سرعة المعالجة: يقيس سرعة معالجة المعلومات المرئية البسيطة مثل التصميمات المجردة.
    • ذاكرة العمل: تشير إلى قدرة الشخص على الاحتفاظ بالمعلومات.

    مقارنة بين اختبار ذكاء Wechsler و Binet

    تم تقديم اختبار Stanford-Binet IQ في عام 1939 مع مجموعة مستهدفة من الأطفال ويوفر درجة ذكاء عامة. تم تقديم اختبار Wechsler في عام 1995 بهدف القضاء على نقاط الضعف في اختبار Stanford-Binet واستهدف السكان البالغين.

    يتغلب اختبار Wechsler على جميع قيود اختبار Binet ونمط درجاته يعطينا معلومات مفيدة. على سبيل المثال ، إذا حصل شخص ما على درجات أكثر في بعض المجالات وعلامات أقل في مجالات أخرى ، فيمكن الاستنتاج أنه يعاني من اضطراب تعليمي خاص. الفرق الآخر هو نظام تقييم معدل الذكاء للأشخاص في هذين الاختبارين. يتم الحصول على درجات اختبار Stanford-Binet IQ عن طريق قسمة العمر العقلي على العمر الزمني للأشخاص ، ولكن في اختبار Wechsler ، تتم مقارنة درجة الفرد بمتوسط ​​درجات فئته العمرية.

    4. اختبار معدل الذكاء Gardner

    اختبار معدل الذكاء Gardner

    تم تقديم نظرية الذكاءات المتعددة ( أنواع ذكاء غاردنر ) لأول مرة في عام 1983 من قبل هوارد جاردنر كأحد أنواع اختبارات الذكاء. قدم غاردنر 8 معايير وقال إنه ربما توجد كل هذه الذكاءات فينا ، لكن مقدار كل منها سيكون مختلفًا بناءً على الجينات أو تجارب كل شخص. هذه الذكاءات الثمانية هي:

    • لغة؛
    • المنطق الرياضي
    • مكاني؛
    • الحركة الجسدية؛
    • موسيقى؛
    • شخصي؛
    • شخصي.
    • عالم الطبيعة.

    تحدد كل من هذه الذكاءات مسار حياة الناس وأفضل وظيفة تناسب مزاجهم. على سبيل المثال ، الشخص ذو الذكاء اللفظي العالي سيكون محامياً جيداً ، أو الشخص ذو الذكاء الشخصي العالي سيكون مدرسًا أو مديرًا جيدًا.

    الكلمة الأخيرة

    توفر درجة معدل الذكاء للفرد معلومات جيدة عن قدراتهم ، ولكن تذكر أن العوامل الأخرى مثل المهارات التكيفية والذكاء العاطفي وأداء المهام هي أيضًا مؤشرات مهمة يجب مراعاتها. اضغط هنا

    قول انت

    من فضلك أخبرنا عن تجاربك. أي من الاختبارات الواردة في هذه المقالة أجريتها حتى الآن؟ كيف ساعدتك نتيجة الاختبار؟ إلى أي مدى تؤمن بنتائج هذه الاختبارات؟ نحن في انتظار سماع تعليقاتك.

     


  • تعليقات

    لا يوجد تعليقات

    Suivre le flux RSS des commentaires


    إظافة تعليق

    الإسم / المستخدم:

    البريدالإلكتروني (اختياري)

    موقعك (اختياري)

    تعليق